سنمار سورية الاخباري - الاستاذ الدكتور محمد احمد غنايم امين عام رئيس البرلمان الدولي لعلماء التنمية البشرية
  • - سـيـاسـة
  • - مـــحـــلــيــات
  • - ضـيـف الـمـوقــــع
  • - مـــــادة قـانـونـيـة
  • - عالم الاقـتـصـاد
  • - حــكــايــة صــورة
  • - اخبار خاصة - سنمار سورية الاخباري
  • - أخــبــــار المـيـدان الـحـربـي
  • - كـــلــمــة الــمـحـرر
  • - مــقــالات ورأي
  • - الــــــريـــاضـــة
  • - عــــربــــي دولــــي
  • - الــــحـضــــارة الــسـوريـــــة
  • - شكاوي وردت الينا
  • - ويـــــكــــــــــي
  • - اخــتــــرنـا لــــكـــــــــم
  • - هـــــــل تــعــلــم
  • - كــاريـــكـــاتـيـر
  • - لـــســان حـالــهــم يـقـول
  • - معرض الصور
  • - أخبار عاجلة
  • الرئيسية الأقسام Syria-TV من نحن اتصل بنا
    الرئيسية الأقسام
    الأكثر قراءة

    ضـيـف الـمـوقــــع

    الاستاذ الدكتور محمد احمد غنايم امين عام رئيس البرلمان الدولي لعلماء التنمية البشرية

    الأحد 11 شباط 2018

     

     

    الأستاذ الدكتور محمد أحمد غنايم أمين عام رئيس البرلمان الدولي لعلماء التنمية البشرية والمفكر الاستراتيجي أهلا وسهلا بك

    بداية " أهلا وسهلا بكم وتحية طيبة لوسيلة سنمارسورية الإعلامية أشكرها وأشكر الدكتور بشير بدور رئيس تحرير هذه الصحيفة الاعلامية  وأتمنى لكم كل التوفيق

     حياكم الله : حقيقة دكتور لقد أثرت بشخصك الكريم جدلاً واسعاً بما تحمل هذه الشخصية من ملامح فكرية استراتيجية وهذا هو سبب الفضول من التقرب بك ومعرفتك وسماع حديثك  وأيضا لنكون معك في الحديث عن البرلمان . دكتور أنت اليوم أمين عام ورئيس البرلمان الدولي لعلماء التنمية البشرية   . هناك حديث وجدل عن هذا البرلمان في الوسط الإقليمي والدولي  . سؤالنا لك اليوم  من هو البرلمان الدولي لعلماء التنمية البشرية ؟؟؟

    البرلمان الدولي لعلماء التنمية البشرية فنياً هو منظمة دولية مسجلة في مملكة السويد ومسجلة أيضا في الاتحاد الاوربي تسجيل مكرر متجدد ومسجلة أيضا في الأمم المتحدة تسجيل أولي ونطمح بألا يكون البرلمان مسجلاً لا في الاتحاد الاوربي ولا الأمم المتحدة بل يكون البرلمان الدولي بحد ذاته  ذالك العنوان العريض الذي لا يحتاج الى تسجيلات واعتمادات من أحد مع احترامنا لكل هذه المنظمات الدولية  كاالاتحاد الاوربي ومنظمة الأمم المتحدة إلا أن فخرنا حقيقة ولا يجوز ان نتجاوز هذه المسألة هو أننا مسجلون في مملكة السويد تسجيلاً رسمياً وهو هام للغاية ونفخر بذلك كون دولة السويد هي دولة السلام في العالم وليست طرفاً في صراع حاد مع أحد وليس هناك أي مصدر ازعاج مع هذه الدولة . و فخرنا يكبر عندما يكون التسجيل في كل دولة عربية و إسلامية و كل دول العالم عندما تتم عضونة هذه الدول في البرلمان الدولي .

    البرلمان الدولي لوأردنا أن نعطيه تعريفاً مختزلاً هو منظمة تقوم على تجميع معظم نخب و مؤسسات هذا العالم إذ يتم  العمل على تجميعهم من أجل أن تتعارف وتتألف لا أن تتخالف  وتجميعها على أن تتشارك  لا أن تتشابك تحت مظلته خاصة في ظل الصراعات المحتدمه في هذا العالم  . لأن البرلمان الدولي يريد من أفراد هذا العالم أن يبتعدوا عن لغة الصدم والعداء مع بعضهم بعضاً ، مع بعضهم بعضا داخل الدولة الواحدة  و مع دول أخرى . فهذا شيئ يهمنا جداً ، والبرلمان فكرته منطلقة من هذا النحو .. إذن نريد ان تجميع هذا العالم تحت مظلة واحدة اسمها البرلمان الدولي هذه المظلة تعمل على توحيد هذا العالم تحت سقف السلام والمحبة والامن والاستقرار والابتعاد عن الاحتدام والصدام ببرامج فعلية وقائية .

      نعم هذا يقودنا الى سؤال كما ذكرت . هل البرلمان لكل الدول ام هو لدول محدودة ؟

    البرلمان الدولي عندما أُسّس وعندما شرع على تنفيذ ما أسس عليه لم يكن لدولة واحدة ، لم يكن للسويد ولم يكن لبلجيكا ولم يكن لامريكا ولم يكن لسوريا ولم يكن لفلسطين ولم يكن لماليزيا . هو لكل دول العالم باستثناء دولة . الكل في المجتمع الدولي يتفق على أنها دولة صدام نحن لا نريد ان نتفاعل مع هذه الدولة حقيقة في البرلمان الدولي ولا نريد ان نتعامل معها هي الوحيدة المستثناة في البرلمان الدولي بحكم شجارها العالمي وموقف العالم منها وموقفها من العالم فنحن لا نريد ان نخوض معها شيئاً من هذا القبيل لذلك البرلمان الدولي هو لكل دول العالم لا يستثني اي دولة  وليس هناك اي خصم او اي خصومة مع البرلمان الدولي مع دول العالم الدول والاشخاص كلهم سواء في هذا البرلمان .

       جميل انت استثنيت كيان واسميتها دولة  ولكن نحن لا نسمي الكيان الاسرائيلي دولة . هل يمكن القول ان الكيان الاسرائيلي يمكن ان يكون له اعضاء  او ممثلين في البرلمان

      حقيقة اسرائيل كدولة مجازاً ليس لها نصيب في هذا البرلمان وعندما يكون لها نصيب من المحبة والسلام  مع جيرانها ومع معظم دول العالم بطريقة ما يتآلف عليها العالم وخاصة مع دول الجوار ودول العالم الذي يرى في اسرائيل غير الوجه الصحيحة فحينها يمكن للبرلمان ان يكون له كلام اخر مع هذه  المنظومه , نحن لا نعادي احد ولكن لنا مواقف نؤازر فيها الرأي العام والانطباع العام لدول الجوار , نحن أمام دول غير راضية عن هذا الكيان ونحن مع هذه الدول , لان هناك حقوق لهذه الدول .

    من هنا يمكن ان نسأل كيف ينظر البرلمان الدولي الى علاقاته مع الدول  وعلاقة البرلمان بالدول وهل كما ذكرت تبنى على حسن الجوار حسن المعاملة  وما مستقبل البرلمان من هذا الواقع

    البرلمان يرى مستقبله باهرا في كل دولة من دول العالم لان رسالته متفق عليها . ليس لديه أي مساس بحريات  و خصوصيات الآخرين من دول ومن أشخاص ولذلك مستقبله باهر في كل دولة من دول العالم  . هو رسالة متفق عليها ليس فيها عداء ليس فيها صدام ليس فيها احتدام ليس فيها تجنيد لأ فكار معينه ليس لديه فكر خاص يطرحه على شعوب هذه الدول  هو لديه فكرة عامة بسيطة جدا المحبة والسلام . ومع أسفي الشديد بوجود منظمات ومؤسسات سلام ومحبة لكنها تعمل لأغراض أخرى  ولكن نحن في البرلمان ليس لدينا أية أغراض فعلا  لأننا أبناء البيئة العرية التي عاشوا فيها بكل محبة وسلام  ومنها سورية و أنا ابن سورية بالنهاية .

      سورية ترحب بك استاذ محمد أنت تكلمت عن ماهية البرلمان عن تطلعاته وأفكاره التي تدعو الى السلام ولكن ماهي محظورات البرلمان  ؟

    البرلمان حظر على نفسه أن يتعامل حقيقة في السياسة والدين ، طبعا ليس لأنه لا يفهم بالسياسة  أو لا يفقه بالدين أبدأ , هو حظر على نفسه  السياسة والدين بمعنى عدم التدخل بهم وعدم التدخل بالشؤون السياسية لكل دولة وهذا ممنوع على البرلمان . لأن لكل دولة شؤونها الداخلية  ولا يجوز التدخل في الشؤون الداخلية من قبل أحد  فنحن حظرنا على أنفسنا أن نتدخل في الشؤون الداخلية  للبلدان في السياسة  في الدين في أديان الناس في أطياف الناس فنحن كل الناس لدينا صنف واحد هو الإنسان ولا نقسم هذا الانسان الى طيف أو طائفة أو الى سياسة أو الى جنس أو الى لون نحن في البرلمان عاصمتنا هو الإنسان لنجمعهم لفعل الخير الإنساني الكلي  .

      استاذ محمد دائما أنت تقودنا الى السؤال الاخر ,  طالما الاستاذ الدكتور ليس لديه مشكلة مع أي بلد دائما هو موجود وحاضر في اي بلد ولكن السؤال الان لماذا الاستاذ محمد اليوم في سورية ؟   .

    طبعا انا في سورية لاني تربيت في سورية أنا صحيح فلسطيني ولكن أنا من فلسطيني سورية , أ قولها واعتز في ذلك ولا أريد انا اصبغ نفسي بألوان ومواطنة أخرى .. لأقول أنا سويدي أو أنا من بلدان اخرى بحكم انه معي اقامات مثلاً ز أبداً لا اريد أن اقول ذلك أنا اقول إني سوري أنا فلسطيني سوري أنا ابن هذه البيئة ابن هذا المجتمع ابن هذا الطيف وافتخر بذلك  انا في سورية لاني أحب سورية و لا أريد مغادرتها لأني سأشعر لو غادرت أني سأغادر بجسدي فقط .

     فضلاً عن أني أرى في سورية قامة طويلة و عريضة التي يمكن أن تكون للإنسان عنوان عريض .

    أين البرلمان في سورية ؟

    البرلمان في سورية عبر كتب رسمية موجه لاعتماده وتسجيله في سورية عبر الطرق الدبلوماسية الرسمية عن طريق سفارة سورية في استكهولم  تم توجيه كتب من اجل اعتماد تسجيل الاعتماد للبرلمان  في سورية لأننا لانريد أن نعمل خارج الغطاء القانوني سواء في سورية او غير سورية حقيقة  , صحيح أنا من سورية ولكن لا يعفيني ذلك أن أعمل وفق أطر قانونية وأنا أنتظر هذه الأطر القانونية لتصدر , و لأن سورية هي في وجدان و ضمير البرلمان الدولي ها نحن  ننتظر التراخيص للفرع و هي إن شالله قريبا لنعمل يداً بيد من أجل التنمية في سورية  .

     وهناك عمل حثيث من أجل ذلك وعلى كل المستويات ليكون البرلمان على الارض أانا حقيقة طامع بشكل كبير أن تكون سورية هي الأُولى والأًولى لان يكون هذا البرلمان في سورية واحتوائه لانه ماذا يعمل البرلمان في أوربا صحيح انا مرخص من أوربا ومسجل فيها ولكن لا اعتقد حاجة أوربا للبرلمان كما هي حاجة سورية والبلدان العربية له . و غير ذلك أنا لم أتعلم في سورية ليكون علمي هناك أنا تعلمت ليكون علمي هنا وهنا اتكلم عن منظومة التعليم , انا لم اسرب طاقتي كمتعلم الى الخارج سأضعها في سورية وفلسطين ولبنان وكل بلد عربي

      انت مفكر وكاتب وتدرس في العمق الاستراتيجي في هذا الإطار ولكن هناك سؤال , هل واجهت الاستاذ محمد مشاكل من الاجراءات القانونية  او المراسلات التي تراسلونها من اجل الترخيص ام هي الية الاجراءات القانونية ليس الا ؟

    هي مجرد أليات إدارية فيها شيء من البطء ربما لأن سورية تشهد أخطر أزمة في التاريخ  لذلك البيروقراطية هنا تكون معذورة بسبب الانشغال بالأزمة  والأمور تمشي على قدم وساق بكل الأحوال .

    سؤال : كيف تنظر الى واقع المجتمعات العربية لاسيما في ظل ما مر عليه من الربيع العربي  ؟

     انا افكر حقيقة بطريقة الصناعة للأحداث بمعنى أن ما حصل من أحداث  في العقد الاخير هي صناعة  منظمة وموجهة ومبرمجة للوصول الى حالة الإضعاف في المجتمعات العربية وحالة الإضعاف هذه  وأرجو ان تسامحني المجتمعات العربية على هذه الكلمات , لأ سبب الإضعاف هي الشعوب لأن الشعوب التي تفقد الكثير من مقدراتها الفكرية أهمها التربية  والتعليم والتدريب هي مجتمعات دائما معرضة للخطر . والمجتمعات العربية تعرض عمودها الفقري الذي هو التعليم الى الاختراق إلى الضرب عندما تهرب من وعيها  , لذلك هذه الشعوب العربية لم تعي المصطلحات التي زفت اليها بطريقة مزركشة , الربيع العربي أو ما سمّي من مصطلحات ًخرى هي مصطلحات جميلة لكنها لم تكن كاسمها بسب أن النتائج لم تكن الا دليل على أن هناك من صنع هذه المصطلحات وصنع أحداثها وقبل الربيع العربي وقبل أي شي آخر من هذه التسميات أنا اقول إن المجتمعات هي التي تصلح نفسها بنفسها لا تاخذ إيعازات من أحد ، أي مجتمع يريد أن يصلح نفسه لا يأخذ إيعازات من أحد  . المفترض يأخذ إيعازاته من عمقه التاريخي من تربيته من إدارته لذاته وأهمها إدارته لأسرته لبيته للفرد الواحد .لأن المجتمعات تسقط عندما تسقط الاسرة , عندما تسقط أخلاق الفرد هنا تسقط المجتمعات , وهذا الأمر يجب ان تعرفه المجتمعات العربية  , لانها غارقة في وحل  الانبهار بالاخرين  . لماذا نحن لانصنع ؟ لماذا لا نربي  ؟ لماذا لا ندير قرارتنا ؟ لماذا لا نكون بدور الفاعل ؟ لماذا نحن نأخذ دئما دور المفعول به ؟

    سؤال : اليوم الساحة السورية تشهد حراكاً سياسياً معيناً لكل أطيافه بانعقاد مؤتمر سوتشي للحوار الوطني السوري السوري . الى أين في منظورك الخاص تذهب الدولة السورية في ظل هذه اللقاءات الاقليمية او الوطنية ؟

    بداية اؤكد على مسألة هامة وهذا الكلام ليس بعيداً عن متناول البرلمان  وهو أن منطق الدولة مهم ومنطق الدولة هو دائماً المنتصر وهو الغالب مهما الدولة وقعت في مطبات يبقى منطقها دائما في ذهنية المواطن أينما كان . والأهم في ذهنية كل مواطن لأن الدولة عندما تسقط لا يسقط  هوكأحجار أو كجدران , إنما يسقط المواطن يعني يسقط الشعب يعني يسقط تاريخه و مستقبله و كرامته , لذلك نكرر يجب دائما أن نحفظ الدولة و نحافظ على هيبتها مهما يكن . لذلك البرلمان الدولي من أهدافه ويكرر ذلك عدم التدخل في الشؤون الداخلية لكل دول واحترام سيادة منطق الدولة وهيبتها وهذا ليس حديثاً في السياسة . هذا حديث في الإستراتيجيات السلمية الآمنة بل هو حديث في علم الاجتماع لأن الشعوب لا تقوم قائمتها الا في إطار دولة و احترام سيادة الدولة ومنطق الدولة هو السائد دوماً عبر تاريخ البشرية .

     أما عن سوتشي أنا لا أرى الفشل بشكل عام بأي شيء . و لاأراه لا في سوتشي ولا في غيره أنا اراه اجتماعاً مفيداً كونه مباردة سلام . وكل الاشياء الجيدة تبدأ باجتماعات . لذلك هو اجتماع وهو محطة من محطات الحل في سورية حتى لو لم يخرج بأشياء مهمة و فورية . فكفى به تعبيراً عن إجماع مواطنة على هذا الأمر و دليل على رغبة الشعوب في الحل .

     ماذا ينبثق عن البرلمان الدولي من جمعيات او منظمات

    البرلمان الدولي منظمة دولية لديها منظمات منبثقة عنها لديها مؤسسات تشمل كل قطاعات المجتمع في التعليم والسياحة  والإعلام  والمواصلات ..  كل شيء يخدم الإنسان ما عدا القطاعات الخاصة  للدولة لا يتدخل بها . والبرلمان الدولي يرى في هذه المؤسسات  المنبثقة عنه وخاصة التعليم هي ذراع مهم  خاصة جامعة الحياة الجديدة وهي ذراع أكاديمي مهم للبرلمان الدولي لماذا ؟ لان البرلمان كونه يرى أن المجتمعات تحتاج الى تعليم عصري متطور يسبق الزمن فلا بد أن تكون جامعة الحياة الجديدة  تمثله في هذه الفلسفة كونها تتفرد بفلسفة من شأنها تطوير منظمة التعليم عالمياً خاصة العالم العربي .  و الجامعة تبقى هي المنفذه لفلسفة البرلمان الدولي بأن التعليم هو العمود الفقري لهذه المجتمعات  ومتى ما يصلح هذا العمود الفقري يصلح حال كل الدول .

    نشكر الدكتور محمد غنايم لهذا اللقاء

    كلمة أخيرة أضيف أن النشاطات في البرلمان الدولي  تخطوا وتحبو بشكل وئيد لكنها فاعلة و مؤثرة عالمياً مع أنها حتى الآن هي بسيطة لا ثقيلة . أما بالنسبة للنشاطات الرسمية هي موجودة دائما لكن نحن نريد نشاطات على الميدان حتى لا نظل في عالم التنظير نتحول الى عالم الميدان والميدنة والعمل وهذه النشاطات ستزيد إن شاء الله في كل قطاع من قطاعات المجتمع واهمها التربية والتعليم كونهما العمود الفقري لكل مجتمع ولا ينجح مجتمع الا اذا استقام عموده الفقري والا سيكون المجتمع منبطحًا على الأرض لا يستطيع مواكبة العصرنه والتطور القادم   وشكرا

     اجرى اللقاء الدكتور بشير بدور رئيس تحرير موقع سنمار سورية الاخباري

     تصوير "يوسف مطر "

    جميع التعليقات تعبر عن رأي من يكتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

    صفحة للطباعة

    الأكثر قراءة في : ضـيـف الـمـوقــــع

    : أميركا تتخلى عن برنامجها لتدريب مجموعات من المعارضة السورية "المعتدلة"

    الجمعة 09 تشرين1 2015

     

    جميع التعليقات تعبر عن رأي من يكتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

    صفحة للطباعة

    الأكثر قراءة في : ضـيـف الـمـوقــــع
    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع سنمار سورية الاخباري 2015-2018
    عدد الزوار حاليا: 83237
    حميع الحقوق محفوظة 2015- 2018
    عدد الزوار حاليا: 83237